اسباب البقع البيضاء على الوجه

  • by

آخر الأخبار :

اسباب البقع البيضاء على الوجه

يتم تشخيص معظم البقع البيضاء على الوجه بالبهاق وعادة ما تظهر على اليدين والظهر والوجه وأجزاء مختلفة من الجسم.

يحدث البهاق بسبب تدمير الخلايا الصبغية المسؤولة عن توحيد لون الجلد، مما يؤدي إلى اختفاء الصبغة تدريجياً من أجزاء مختلفة من الجلد وتبدو بيضاء.

ما هي البقع البيضاء على الوجه ؟

يتم تشخيص معظم البقع البيضاء على الوجه على أنها مرض البهاق الجلدي ، وعادة تظهر على اليدين والظهر والوجه وأجزاء مختلفة من الجسم .

يحدث البهاق نتيجة تدمير الخلايا الصبغية ، والمسئولة عن توحيد لون البشرة مما يؤدي لاختفاء الصبغة من الجلد بصورة تدريجية من مناطق مختلفة ، فتظهر بلون أبيض .

اسباب البقع البيضاء على الوجه

هناك العديد من الأسباب خلف ظهور البقع البيضاء على الوجه والجسم ، منها فطريات الجلد البيضاء ، وقد يكون نقص فيتامينات معينة ، وحتى وقتنا الحالي لم يتم التعرف على الأسباب المباشرة لظهور هذه البقع ، والجدير بالذكر أن البقع البيضاء قد تظهر في الفم أو الأنف أو في شبكية العين ، ومن هذه الأسباب :

 الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما

تتسبب الإكزيما والصدفية ببعض البقع بعد انتهاء علاجها ، حيث تتسبب الصدفية في تقشير الجلد مما يترك أثار بيضاء بعد الشفاء من المرض ، ويتعرض الانسان للاصابة ببعض الأمراض الجلدية نتيجة الاصابة بحساسية الجلد ، أو أمراض الربو .

أشعة الشمس

يتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة لظهور بعض البقع ، وقد تكون البقع البيضاء نتيجة للتعرض لأشعة الشمس ، ويجب على من يعاني من الاصابة بمثل هذه البقع تجنب التعرض لأشعة الشمس ، حيث قد تؤدي البقع البيضاء لزيادة فرص الاصابة بحروق الشمس ، وذلك بسبب اختفاء صبغة الميلانين منها والخاصة بحماية الجلد ، وينصح بارتداء ملابس تحمي من الشمس ، أو استخدام المظلات ، ووضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس .

أمراض قد يصاحبها ظهور بقع بيضاء على الوجه

هناك بعض الأمراض المناعية التي تزيد من فرص الاصابة بهذه البقع البيضاء ، ومن هذه الأمراض :

داء الثعلبة ( الصلع ) : فقد يلاحظ البعض البقع البيضاء في مناطق الصلع .

فقرالدم الخبيث : يحدث هذا نتيجة لعدم امتصاص فيتامين ب12 .

اضطراب نشاط الغدة الدرقية ، الناتج عن فرط نشاطها .

مرض الذئبة .

التهاب المفاصل الروماتويدي .

الاصابة بالسكري من النوع الأول

تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية ، كالمنظفات التي تعمل على تدمير أصباغ الميلانين .

عادة ما يتم ملاحظة هذه البقع مع الأشخاص في سن مبكر ، فيتراوح سن المصابين بين 10-30  سنة ، وقد تظهر في منطقة واحدة ، أو منتشرة

نقص فيتامين د وظهور البقع البيضاء

هناك علاقة وطيدة بين نقص فيتامين د ، والكالسيوم ، وظهور البقع البيضاء ، وذلك لكون فيتامين د مسئول عن تصبغ البشرة ، وذلك لأن الخلايا الملانية المسئولة عن انتاج صبغة البشرة في نقس مكان الخلايا المسئولة عن انتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس ، ويلاحظ أن اصحاب البشرة البيضاء يحتاجون لكمية أقل من أشعة الشمس عن اصحاب البشرة السمراء، لكي يستطيع الجسم انتاج كميات كافية من فيتامين د .

نقص التصبغ سبب من أسباب البقع البيضاء

عادة ما تحدث البقع البيضاء نتيجة لنقص التصبغ أو عدمه كما في حالات البهاق ، وفيها يفقد الجلد صبغته في بعض المناطق ، وتتطور هذه المناطق لتصبح بيضاء ، والاسباب خلف ذلك ترجع لأسباب مناعية خاصة بالشخص المصاب .

علاج البقع البيضاء والوقاية منها

هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكن القيام بها بسهولة لتحقيق تحسن في هذه الحالة :

– عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس

– استخدام بعض العلاجات الموضعية : كمستحضرات التجميل ، أو استخدام العلاجات الكورتيكوستيرودية والتي تستخدم مع حالات البهاق .

– العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية

– الاجراء الجراحي بزرع خلايا صبغية ، ويكون بأخذ الخلايا الصبغية من الجلد السليم في الجسم وجعلها تنمو في المختبر ، ثم زراعتها مرة أخرى مكان الخلايا التالفة .

– الاسترخاء والخضوع لجلسات التأمل .

– تناول بعض الفيتامينات كفيتامين B، و فيتامين C ، والأوميجا 3 .

تطبيق شات الرياض الترفيهي

قريبا سوف يكون متاح تطبيق شات الرياض الترفيهي على الهواتف الذكية ، تمتع بعالم لا مثيل له ، المتعه والاثارة في مكان واحد

شات دردشة الرياض الترفيهية Chat-Alriyadh.Com اول وأكبر شات كتابي خليجي سعودي ، واقوى تجمع ترفيهي للشباب والبنات ، مسابقات وفعاليات لم تجدها من قبل ، عزيزي الزائر ، تم عمل شات الرياض تحت أقوى السيرفرات بالعالم المهمية من التجسس والخصوصية من اولويات الحماية في شات الرياض الترفيهي ، تمتع الآن دون أي قيود ، شارك معنا واكسب العديد من الجوائز القيمة والجوائز النقدية ، كل ذلك وأكثر .. تحت سقف واحد ..!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *